المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, ٢٠٢٢

يبه.

صورة
يبه،   متأكّد   أن   أوّل   ثلاث   كلمات   عرفتها   في   حياتي   كانت   هي   أحدهم . منذ   مدة   طويلة   وأنا   أرغب   في   الكتابة   عنه،   ولكنه   من   الأشخاص الذين   أعجز   عن   وصفهم   تمامًا .  ولكن   أظن   أن   حان   الوقت المناسب . أبي   الحكمة   والمدرسة،   الأمان   والملجأ،   الشّاعر   رغم   أنه   لم   يكتب   بيتًا   واحد،   ولكن   كان   شاعرًا   في   تعليمه   وتربيته،   أن   نكون   مثل   البيت   في  القصيدة،   لا   يوجد   بيننا   فوارق،   كلٌ   منّا   يكمّل   الآخر،   الحكمة   والمدرسة،   الشديد   القوي   وفي   ذات   الوقت   يحمل   لطف   العالمين،   الدليل   في   رحلة  التيه،   أتذكّر   مرّة   كتبت   عنه: قام   بفعل   كل   شيء كل   شيء   من   أجلنا لتكن   الحياة   مجرد   نزهة . لم   أعرف   السبب   وراء   وضع   أسماء   آبائنا   خلف   أسماؤنا   حتى   عندما لحظتُ   أنه   الحصن   المنيع،   كنا   نسقط   ونتدهور   ويأتي   بهدوء   تام   مثل تلويحة   وداع   تتكرر   وهي   واحدة   يساعدنا   دون   أن   يلحظ   أحد   بأنه   يعاني   حتى   ننهض   ونعود   نلج   إلى   الحياة،   الجميع   يظن

رابح صقر.

صورة
مضى   يومان   تقريبًّا   على   نزول   أغنية   " تصفحيني "   لا   أعرف   كم   مرة   قمت   بإعادتها لكن ما أعرفه جيّدًا إني   حفظت   كلماتها .  وفي   كل   مرة   أستمع   إليها  أحسّ   أنني   للتوِّ   وجدتها،   واكتشف   فيها   شيء   جديد،   لحنًا   بديع   ومدهش   جدًّا،   أمر   غير   مستغرب   من   رابح،   هذه   هيَ   عادته   وأظنُّ   الفنّان   الوحيد  الذي   يُدرِك   تمامًا   أن   ذائقة   جماهيره   صعبة   ويحاول   أن   يشبعها   في   كل   أغنية،   وهذا   ما   حدث   بالأمس   ودائمًا   يحدث . لم   تكن   المرة   الأولى   التي   يدهشنا   فيها،   اعتدنا   على   هذا   الكمّ   الهائل   من   التميّز   والابتكار   الفريد   من   نوعه   بل   الغريب   أن   تصدر   أغنية   دون   أن  تدهشنا . لا   أتذكّر   متى   أوّل   مرة   سمعت   رابح   صقر،   لكن   أشعر   أن   بيننا   علاقة   منذ   وقتٍ   طويل،   من   "يا   نسيم   الليل"   إلى   "وقّف   ووادعني"   و   "ليلة   ما تفارقنا" .  أيضًا   ألبوم  2002  يساورني   نحوه   شعور   جميل   وغريب   نوعا   ما،   أظن   لأنه   نفس